تنظم دائرة الثقافة والإعلام بحكومة الشارقة منذ يناير عام 1982 معرض الشارقة الدولي للكتاب في الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ويهدف المعرض ضمن تدابير متعددة ومتكاملة إلى توفير الكتاب للجميع بقصد بناء مجتمع قارئ.

يشتمل المعرض على أجنحة للكتب العربية وأجنحة للكتب الأجنبية ولكتب الأطفال و للكتب الالكترونية وللكتب الإسلامية و الكتب العامة وكتب القانون.. ويتم تصنيف الكتب وفق نظام ديوي (موضوعياً) ووفق الناشرين المشاركين أيضاً (ألفبائي بالناشرين) .

تعتبر الدار العربية لتقنية المعلومات من رعاة المعرض منذ عام 2004 وعلى التوالى, حيث تقوم بإعداد الدليل الإلكترونى لمعرض الشارقة الدولي للكتاب بدولة الإمارات العربية المتحدة والذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام بحكومة الشارقة تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور/ سلطان بن محمد القاسمى عضو المجلس الأعلى وحاكم إمارة الشارقة، وقد استأنفت الشركة عرض منتجاتها الجديدة.

خصائص البرنامج

[column width=”2/3″ place=”first” ] [accordionwrap] [accordion title=”فهارس المعرض”]

تحتوي فهارس المعرض (باللغتين العربية والانجليزية) على معلومات عن تصنيف الكتب جديدة والمنتجات السمع بصرية وكتب الأطفال وإعدادها وأنواعها وبلدانها ومؤلفيها وتواريخ إصدارها وأسعارها، كما توفر اللجنة المنظمة اسطوانة مدمجة بالكتب المشاركة بالمعرض.

[/accordion] [accordion title=”خدمة الزوار “]

يوفر المعرض خدمة للزوار عند المداخل الرئيسية للمعرض وكذلك داخل أجنحة المعرض لدعم الزوار بالمعلومات. [/accordion] [accordion title=”خدمات الهاتف”] تتوفر خدمة الاتصال المباشر إلى معظم البلدان وتنتشر كابينات الهواتف العامة في كل مكان، وتقدم المكالمات المحلية مجاناً، وبالنسبة لأنظمة التلكس والفاكس والإنترنت والهاتف المتحرك فإنها مستخدمة على نطاق واسع. [/accordion] [accordion title=”الخدمات البريدية”] تتوفر خدمات البريد العادي والجوي على مستوى من الكفاءة في الشارقة، لكن لا تتوفر خدمة توصيل البريد إلى المنزل. وتستخدم صناديق مكتب البريد بدلاً من خدمات توصيل البريد إلى المنازل، ومن أشهر خدمات شركات البريد الجوي الدولية دي.إتش.إل، فيدكس، يو بيه اس. [/accordion] [accordion title=”الإعلام”] تتوفر الصحف اليومية العربية والإنجليزية كما تنتشر المجلات المحلية والدولية بكثرة،هذا وتبث الشارقة وعجمان ودبي وأبوظبي محطاتها التليفزيونية باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والأردية بالإضافة إلى القنوات الفضائية ومحطات الإف إم والآي إم. [/accordion] [accordion title=”خدمات الترفيه”] تقدم الفنادق والمطاعم والمقاهي للسائحين والزوار متعة الاختيار بين الأطباق العربية والعالمية، هناك العديد من النوادي الصحية ونوادي الرشاقة في إمارة الشارقة.  [/accordion] [accordion title=”خدمات الإنتقال”] تعتبر سيارات الأجرة هي أكثر وسائل النقل المتاحة حيث تتوفر على مدار الساعة ويمكن إيقاف السيارة في الشارع أو طلبها عبر الهاتف وتنتشر سيارات الأجرة التي تعمل بنظام العداد بكثرة في أنحاء الإمارة، هذا إلى جانب خدمة الحافلات المجانية التي تقدمها معظم الفنادق إلى الأماكن المشهورة في وسط المدينة البلد. [/accordion] [/accordionwrap] [/column] [column width=”1/3″ place=”last” ] 
img_Sharjah[/column]

اقرأ أيضاً عن البرنامج

[tabgroup] [tab title=”أنشطة ثقافية مميزة بالمعرض”]

في سياق الأنشطة الثقافية التي تنظمها دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة إبان فاعليات معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته التاسعة والعشرين، والتي انطلقت أخيرا – في السادس والعشرون من شهر أكتوبر – أكد مسئول البرامج الثقافية في المعرض، أن الدائرة سعت جاهدة لخلق تواصل بين القارئ والكاتب والناشر والكتاب من خلال الفاعليات والأنشطة وركزت علي موضوعه القراءة كمحور وتميمة عمل لهذا العام (في حب الكلمة المقروءة) وذلك من خلال الندوات الفكرية، إضافة إلي الورش المهنية والتي يشرف عليها نخبة من المختصين في مجال الثقافة والكتاب وثقافة الطفل وورش للكتاب الإلكتروني، كما ينظم المعرض للمرة الثانية مقهي ثقافياً يستضيف قامات أسهمت في الحراك الثقافي من داخل الدولة ومن الدول العربية الشقيقة، حيث يناقشون موضوعات تخص ثقافة النشر والفن المسرحي ومكتبة الطفل، وأمسيات شعرية يحيها شعراء من الإمارات ومصر ودول المغرب العربي، وبرنامجا خاصا بالثقافة الفلسطينية، ومعرضاً تراثياً وآخر تشكيلياً.

[/tab][tab title=”أنشطة مميزة للطفل بالمعرض”]

الشارقة، الإمارات العربية المتحدة (دائرة الثقافة والإعلام) — أقرت إدارة معرض الشارقة الدولي للكتاب بالتعاون مع مؤسسات معنية برنامجا لثقافة الطفل، وذلك في الفترة من 26 أكتوبر/تشرين الأول وحتى 6نوفمبر/تشرين الثاني 2010.

يتضمن البرنامج ورش متنوعة للأطفال (فن الإبرو وهو الرسم على الماء)، التزويدوتنمية المقتنيات، كيف تنشر كتابا ً، رسوم كتب الأطفال – فاقدي البصر، استقراءميول القراءة وما يقرؤه الأطفال، وورش أخرى ذات طابع إبداعي وتنويري.

إن البرنامج يتضمن مسرح الدمى بابيتشو Puppet Show الذي يستمر لعدة أيام ومسرحيات مختلفة مثل (الأمير السعيد والطائر، وشكرا ً بابا)، كما يتخلل البرنامج محاضرات وندوات (استقراء ميول القراءة وما يقرؤه الأطفال، كيف تكون ناشرا صاحب مشروع، كيف نصنع حركة نقدية لكتاب الطفل العربي، تطوير أساليب بيع حقوق النشر ورسوم كتب الأطفال – فاقدي البصر). كما إن البرنامج يضم فعالية “الحكواتي” حيث يقدم القصص للأطفال بشكل يخاطب مشاعرهم، فيما تتم دراسة مدى تفاعل الأطفال مع الحكايات المقدمة.

تأتي هذه البرامج عاماً تبع الآخر نتيجة رؤية منهجية لتقديم ثقافة نوعية لكل شريحة من شرائح المجتمع، إذ سيكون للناشئة هذا العام برامج تخصصية أسوة ببرامج العامة ( الملتقى الفكري- البرنامج المهني – المقاهي الثقافية – المشاغل ) الموجهة جميعها للمثقفين والجمهور العام.

الجدير بالذكر أن البرامج الموجهة للأطفال تحظى بإقبال ورضا المشرفين والمعنيين بثقافة الطفل، ويتجلى ذلك بتنظيم معارض فنية لمنجزات الأطفال وحرص بعض دور النشر على إصدار مخطوطات للإنجازات الإبداعية لبعض مخطوطات الأطفال.

 [/tab][tab title=”أنشطة مميزة للطبخ بالمعرض”] الطبخ الحي هو احدى فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب والتي تتواصل مع الجمهور بشكل مباشر وحيوي, يشارك فيها مجموعة من ابرز الطهاة المحترفين والمهرة الذين حضروا من عدة دول اجنبية وعربية مثل ( لبنان، مصر، انجلترا، اليابان، و امريكا) . كل طاه متخصص في مجال معين في الطهي كالطعام الصحي, السوشي الياباني والحلوى المسماة بالكب كيك.

[/tab] [/tabgroup]
اتصل بنا

نحن لسنا متواجدين الآن. ولكن يمكنك مراسلتنا على البريد الإلكتروني وسنقوم بالرد عليك، في اسرع وقت ممكن.

Not readable? Change text. captcha txt
0

Start typing and press Enter to search