تقدم شركة الدار العربية لتقنية المعلومات برنامج إتقان الحرفة بإكمال التحفة وهو ليس برنامجًا عاديًّا، بل يتضمن الاستفادة القصوى من عمل الحافظ المزي في التحفة، ويوظف التقنية الحديثة في رسم شجرات المسانيد بطريقة سهلة التصفح والعرض.

خصائص البرنامج

[column width=”2/3″ place=”first” ]

[accordionwrap] [accordion title=”ليس مجرد برنامج”] برنامج إتقان الحرفة بإكمال التحفة، ليس برنامجًا عاديًّا، بل هو يتضمن الاستفادة القصوى من عمل الحافظ المزي في التحفة، ويوظف التقنية الحديثة في رسم مشجرات المسانيد بطريقة سهلة التصفح والعرض، والتعريف بالرواة اعتمادًا على تهذيب الكمال، وإكمال أطراف الحديث في التحفة من النصوص الكاملة للكتب الستة، وعشرات الإحصائيات والخدمات الأخرى، وإمكانية استعراض جميع المخطوطات المعتمدة للتحفة في البرنامج. علاوة على أكثر من ثلاثة ألاف تعليق وتحقيق قام بها فريق المحققين بالشركة اعتمادًا على أكثر من نسخة من مخطوطة تحفة الأشراف، وجميع النسخ المعتمدة من الكتب الستة.

 [/accordion] [accordion title=”أكثر من 5000 صفحة مخطوطة”]

يتيح البرنامج إمكانية تصفح أكثر من 5000 صفحة من مخطوطات التحفة المعروفة التي تم الاعتماد عليها في تحقيق نص الكتاب، بالإضافة إلى نسخة المكتبة الأزهرية التي لم يطلع عليها كلا المحققين للتحفة في طبعتيهما، وكذا نسخة ابن حجر على التحفة وبهامشها النكت الظراف.

 [/accordion] [accordion title=”طرق بحث متعددة”]

يوفر البرنامج أكثر من طريقة للبحث في محتويات التحفة والكتب الستة وملحقاتها، عن طريق البحث بالرواة، وبالأطراف، وبرقم الحديث، وبالبحث المركب للطرق السابقة.

 [/accordion] [accordion title=”أصالة تحقيق التراث، وقوة التقنية الحديثة”]

لأول مرة في تاريخ صناعة البرامج يحصل هذا التزواج بين صناعة تحقيق التراث وصناعة البرمجيات العربية، بالعودة للمخطوطات، وتحقيق التحفة بناء على الأصول العلمية المعتمدة في تحقيق التراث، فالبرنامج في الحقيقة هو إكمال ودراسة وتحقيق جديد لكتاب تحفة الأشراف للحافظ المزي؛ فهو إكمال من حيث تضمين الكتب الستة وملحقاتها مع التحفة في وعاء واحد، وربط أطراف التحفة بالأحاديث كاملة المتن والسند بأسلوب فريد، ودقة عالية، أما كونه دراسة؛ فلأن البرنامج يقدم تعليقات علمية قيمة على طبعتي الشيخ عبد الصمد شرف الدين، والدكتور بشار عواد معروف، وعلى التحفة نفسها. هذا بالإضافة إلى العديد من الدراسات الإحصائية الهامة وغير المسبوق .

 [/accordion] [accordion title=”(3000) تعليق جديد”]

نتيجة للدراسة المتخصصة والتحقيق الدقيق لمخطوطات التحفة والطبعتين السابقتين، فقد كانت خلاصة هذا العمل الطويل والدقيق التوصل إلى 3000 تعليق جديد غير مسبوق على التحفة، تبرز ما فات المحققين السابقين للتحفة، ورصد إحالات ليست في الكتب الستة وملحقاتها، وحصر وإبراز كل ما لم يذكره المزي من أحاديث الكتب الستة وملحقاتها، وكذا إدراج تعليقات على نكت ابن حجر.

 [/accordion] [accordion title= “ترتيب ألفبائي لأطراف التحفة وتخريجها”]

إذا كان الحافظ المزي قد رتب التحفة على مسانيد الصحابة والصحابيات والمراسيل فقط، مما يستلزم في مثل هذه الحالة معرفة راوي الحديث الأعلى أو سلسلة من الرواة -إذا كان الراوي الأعلى مكثرًا- وذلك حتى يتمكن الباحث من التوصل إلى الحديث واستعراضه؛ لذلك فإن البرنامج -بالإضافة إلى خاصية البحث في التحفة والكتب الستة وملحقاتها بمحرك البحث القوي- يتيح خدمة ترتيب محتوى التحفة على أطراف الحديث مرتبة ألفبائيًّا، ومخرجة من الكتب الستة، ومنها يستطيع من لا يعرف راوي الحديث الوصول إلى حديثه، والانتقال لشجرة مسانيد التحفة بنقرة زر واحدة.

[/accordion] [/accordionwrap]

[/column] [column width=”1/3″ place=”last” ]إتقان الحرفة بإكمال التحفة [/column]

 

اقرأ أيضاً عن البرنامج

[tabgroup] [tab title=”محتويات البرنامج “] 1- نسخة محققة جديدة إلكترونيًّا لتحفة الأشراف للحافظ المزي.

2 – نسخة محققة جديدة إلكترونيًّا للنكت الظراف للحافظ ابن حجر.

3 – النص الكامل مشكولًا ومدققًا بنسبة 100% للكتب الستة وملحقاتها (صحيح البخاري، صحيح مسلم، سنن أبي داود ومراسيله، سنن الترمذي وشمائله، سنن النسائي الكبرى، والمجتبى، وسنن ابن ماجه).

4 – أكثر من 5000 صفحة لأصول المخطوطات المعتمدة في التحقيق.

5 – تعليقات جديدة غير مسبوقة على التحفة، تبرز ما فات المحققين السابقين للتحفة، ورصد إحالات ليست في الكتب الستة، وحصر وإبراز كل ما لم يذكره المزي من أحاديث الكتب الستة وملحقاتها، وكذا إدراج تعليقات على نكت ابن حجر.

 [/tab] [tab title=”مزايا البرنامج”] 1 – عرض تحفة الأشراف وربطها بالكتب الستة والنكت الظراف لابن حجر.

2 – عرض التعليقات والاستدراكات على أحاديث التحفة.

3 – عرض كافة الأحاديث المرتبطة بكل طرف من الكتب الستة وملحقاتها.

4 – عرض ألفبائي لأطراف التحفة وتخريجها، وتشمل 19595 طرفًا.

5 – عرض مسانيد التحفة على شكل شجرة سهلة العرض، وتشمل 1395 مسندًا.

6 – عرض بطاقة تعريفية بكل راوٍ في السند الأعلى من تهذيب الكمال، والتقريب، والكاشف.

7 – عرض أصول مخطوطات تحفة الأشراف وربطها بأطرافها.

8 – إمكانية تصفح الكتب الستة بنفس ترتيب المصنفين.

9 – خصائص متعددة للبحث في التحفة أو الكتب الستة أو بهما معًا، سواء البحث بالرواة، أو بالأطراف، أو برقم الحديث، أو البحث المركب لما سبق.

10 – إحصاءات دقيقة عن عدد المرويات للرواة وعن الأحاديث بالكتب الستة وملحقاتها.

11 – إمكانية الطباعة ونقل النص.

12 – إمكانية تخريج الأحاديث من الكتب الستة.

 [/tab] [/tabgroup]

[recent_work limit=”2″ title=”أعمال ذات صلة” orderby=”date” order=”DESC” carousel=”no” filters=”sunnaprog”]

اتصل بنا

نحن لسنا متواجدين الآن. ولكن يمكنك مراسلتنا على البريد الإلكتروني وسنقوم بالرد عليك، في اسرع وقت ممكن.

Not readable? Change text. captcha txt
0

Start typing and press Enter to search